الشيخ حسن عبد الحميد

لا أقول الدكتور فهو الذي منح الآلاف الدكتوراه، ثم إن هذه الشهادة قد تشترى بالمال كما يحصل في زماننا.. وقد يكتبها عالم فقيه لغيره لقاء أجر أو ثناء..

ولا أقول شيخ فقد كثر مدعو المشيخة، وبعضهم لوثها بوحل الدنيا؛  فصارت المشيخة مهزلة أو مسخرة، أو صارت علما على النفاق والتزلف وظلا للفراعنة أو بوقا للجبابرة؛ يقولون ما أريكم إلا ما أرى ولا أهديكم إلا سبيل الرشاد فيقولون صدقت.

سأتحدث عن واحد من قمم العلم في عصر الجهالة والتفاهة.. هل سمعت بجبال هيملايا وفيها قمته هي أمل أبطال التسلق هي قمة افيرست؟

القرضاوي في العلم والفقه هو هذه القمة.. أنا لا أعرف به، فكل مركز إسلامي في العالم يعرفه، وكل عالم في دنيا الإسلام يعرفه في الشرق أو الغرب.

أحد أبرز علماء السنة في العصر الحديث، تعرفه رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة واعضاؤها أعلام، وتعرفه منظمة المؤتمر الإسلامي، فهو النجم المضيء لدربها.

تعرفه ميادين الجهاد، فقد سار في دربه وأعطى الكثير من صحته وشبابه له.. كتبه تملأ أرفف المكتبات.. أول من استخرج من فقه الائمة الأربعة نظرية اقتصادية تتحدى الشيوعية والرأسمالية.

وأنا واثق أن الأئمة العظام رحمهم الله لو قرأوا كتاب فقه الزكاة ورأوا كيف استنبط من فقههم موسوعة عظيمة في الاقتصاد الإسلامي؛ لقبلوا جبنيه، ولو اطلع عليه الفقيه الثوري ابن حزم رحمه الله صاحب كتاب المحلى؛ لعانقه.

عرفت جائزة الشهيد العظيم الملك فيصل قدره فمنحته جائزتها بامتياز وجدارة، ونال الكثير الكثير من جوائز الدول التقديرية، كجائزة البنك الإسلامي للتمنية، وجائزة دبي للقرآن الكريم، وجائزة الهجرة النبوية، وجائزة سلطان العويس.

أعظم تعريف للقرضاوي، وأنا أتهيب أن أذكر أنه شيخ أو دكتور، فهو عالم أكبر من اللقبين، إنه "مجتهد العصر"، يزين مجالس فقهاء العصر كالطاهر بن عاشور ومصطفى الزرقا ومحمد أبو زهرة رحمهم المولى.

استصغرت نفسي لما أمسكت القلم لاكتب عن علامة العصر يوسف القرضاوي، فأنا حسنة من حسناته وسطر من كتاب علمه.

أعظم من بكى أمته بصدق في كتابه عن النكبة الثانية التي سموها زورا النكسة.. وكذبوا.. هي نكبة وعار ودمار لثلاث جيوش يحطمها جنرال أعور وعجوز شمطاء تعتبر من دهاة السياسة العالمية غولد مائير.. ويقود ركب الإهانة للعرب بن غوريون.. أعظم من سطّر الصدق والعار لهذا الذي لحق أمتنا هو السيد يوسف في كتابه عن النكبة الثانية.

الذي أتحدث عنه من صغار حفاظ القرآن الكريم في العالم.. حفظه طفلا وهو ابن العاشرة، وجاهد به شابا، وظل يحمل مشعله شيخا.

هو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بجدارة.. انظر إلى خلقه وتواضعه، حين اعتذر لمن خطأه في عمله في ميادين تقارب المذاهب الإسلامية.. أراد أن يكون كالحسن بن علي رضي الله عنه، وأن يقوم بلم الشمل، لكنه وجد قلوبا عمياء، وفكرا مغلقا، وأحقادا وتعصبا أعمى.

هو الآن إمام أهل السنة والجماعة بلا منازع.. صوته رباني.. وقلمه سماوي، وقد قارب التسعين من عمره المبارك وهو قمة في نشاطه.

طورد في مصر من العبد الخاسر؛ فتلقته قطر وأعطته جنسيتها واعتزت قطر بأن القرضاوي أحد مواطنيها.

تقولون هو لا دكتور ولا شيخ! إذا ماذا هو؟

أقولها بقوة يفتخر هو بها: إنه تلميذ الرجل القرآني الإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله.

هو واحد من موكب تلاميذ البنا مع مصطفى السباعي وعمر الأميري وعبد الله علوان رحمهم الله ومحمد علي الصابوني حفظه الله.. كلهم نهلوا من عباب عظمة وجهاد هذا الرجل الذي قال عنه صحفي أوروبي:  "الرجل الذي إذا عطس في القاهرة قال له الإخوان في أسوان يرحمك الله".

من تلاميذه، سعيد رمضان مؤسس المركز الإسلامي في جنيف ومديره، من تلاميذه عبد الحكيم عابدين داعية موفق جذب لدعوة حسن البنا آلاف الاطباء والمهندسين والعباقرة في كل الميادين رحمهم الله.

والآن أقول الشيخ يوسف والدكتور، فقد عرفتم نسبه والمعين الذي استقى منه.. لذلك مئات فروع الأمن في بلادنا وفي العالم ترصد حركة التنظيم.

نقولها بصراحة تنظيم حسن البنا، ومن أعلامه في سوريا السباعي والأميري ومحمد المبارك ومحمد الحامد وأبو غدة، ومن أعلامه في مصر حسن الهضيبي وعمر التلمساني ومحمد الغزالي ويوسف القرضاوي، الذي يعد منظر الجماعة الأول.. اقرا كتابه "الإخوان المسلمون.. سبعون عاما في الدعوة والجهاد والتربية".

الدكتور القرضاوي كتبه ملأت مكتبتي (التي صادرها الأمن العسكري بحلب) وتبلغ رقم 100، وكلها قرأتها، وهذه الخاطرة وغيرها استقت من نبع القرضاوي وأدبه وفقهه، بل وشعره، فهو شاعر وشاعر مبدع، شرحت قصيدته:

مسلمون مسلمون مسلمون   **    حيث كان الحق والعدل نكون

نرتضي الموت ونأبى أن نهون  **   في سبيل الله ما أحلا المنون

شرحتها في محاضرة لي بالمركز الثقافي في مدينة اعزاز.

فالقرضاوي في ميادين الشعر والجهاد كحسان بن ثابت وكعب بن زهير رضي الله عنهما.

أظنكم الآن عرفتم هويتي: تلميذ صغير ليوسف القرضاوي حفظه الله.. نهل من علمه وارتوى من أدبه، وقطف من ميادين جهاده وزهرة كفاحه، وناضل عن هذا الدين المظلوم.

القرضاوي الأصولي:

أصوليٌ أصوليٌ ... فأقصر يافضوليَّ

إلى التوحيد أدعو لا .. لما يدعو الخرافي

وألزم هدي أحمدنا وإن جافاه بدعي

وأعلي راية الإسلام مهما قيل رجعي

ولا يثني عناني عنه سفاح تتاري

لسان نظامه الكرباج والتعذيب والكيُّ

ولا قلم خؤون الفكر بالدولار مشريٌُ

يساريٌّ إذا شاؤوا وإن شاؤوا يمينيٌُ

ولا وغد عميلٌ ربه المعبود كرسيُّ

يحركه يهوديٌٌ .. ويأمره صليبيُّ

وفرعون الإمام له وهامان الحواريُّ

ومفتيه مسيلمة ... وخازنه حراميٌُ

(وليقرأ مفتينا هذه القصيدة)

 

يوسف وما أدراك ما يوسف؟ قمة افيرست في ميدان العلم والجهاد، دخل السجون ونال ظهره الجلد والحرق، نام على بلاط طرة شهورا يفترش الأرض ويلتحف السماء؛ فقال في ملحمة الابتلاء:

تالله ما الدعوات يهزمها الردى      يوما وفي التاريخ برّ يميني

ضع في يدي القيد ألهب اضلعي      بالسوط ضع عنقي على السكين

لن تستطيع حصار فكري ساعة      أو نزع ايماني ونور يقيني

فالنور في قلبي وقلبي في يدي     ربي وربي ناصري ومعيني

سأظل معتصما بحبل عقيدتي       وأموت مبتسما ليحيا ديني

 

الإمام القرضاوي

رئيس المجلس الأوربي للافتاء والبحوث، وعضو مجمع الفقه الإسلامي،  وعضو مجلس الامناء لمنظمة الدعوة الإسلامية في أفريقيا، رئيس هيئة الرقابة الشرعية لمصرف قطر الاسلامي، ورئيس الهيئة الشرعية العالمية للزكاة.. عمامته تستحق أن يقبلها كبار العلماء، ولحيته تستحق أن يتبارك بها الصالحون.. أنت تقرأ الحمد مرات ومرات وفيها "اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم".. بكل تواضع أقول هذا منهم.

إذا قرأت تعريفا للأولياء الذين "آمنوا وكانوا يتقون" فالقرضإوي منهم.

إذا قرأت قوله تعالى "وجاهدهم به جهادا كبيرا" فأشر بأصبع السبابة إليه.

تحدث عن مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام، وألفَّ في فقه الجهاد، وفقه الصيام، والصبر في القرآن، وتفسير سورة الرعد.. اقرأ كتابه فتاوى معاصرة.

أخيرا.. هل من فضح الفرس والمجوس الذين يسبون الصحابة الكرام رضوان الله عليهم ويتهمون أمنا عائشة رضي الله عنها إلا هو؟

هو أصدق من حمل راية الله أكبر ولله الحمد، وهو يعلم أن الشرق والغرب لها أعداء، ودفع الثمن من شبابه وأعصابه ولا زال للساعة يهتف مع الشباب:

الله غايتنا.. ومحمد قدوتنا

والقرآن دستورنا.. والجهاد سبيلنا

والموت في سبيل الله أسمى أمانينا

ولتعلم أن بريطانيا منعته من دخول أراضيها بسبب فتواه بتأييد العلمليات الاستشهادية داخل إسرائيل، وفرنسا كذلك إذ تعده من الإسلاميين المتشددين..حماه المولى

نشاط جامع أبي بكر الصديق في مدينتي كله من هدي كتب القرضاوي، وأنا بكل صدق من نهل من ساقية هذا الرجل العظيم..

بوركت شيخي وأستاذي، وحفظك المولى، فخير الناس من طال عمره وحسن عمله، سدد المولى خطاك، وجزاك المولى خير الجزاء.

والله أكبر ولله الحمد