السؤال: ما الحكم في من وقف يوم عرفة وهو مريض وأُغْمِيَ عليه في هذا اليوم، فهل وقوفه في هذا اليوم صحيح؟
جواب سماحة الشيخ:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
وقوفه صحيح إذا وعي في فترة من الفترات بعد الزوال، فلا بد أن يحضر وعيه في فترة من الفترات، بعد الزوال وإن كانت قليلة، وإلا لا يعتبر وقوفه إذا كان طول المدة فاقد الوعي، فلم يفعل شيئًا، فكيف ننسب إليه أنه قد وقف وهو فاقد الوعي في غيبوبة، لا بد أن يكون حاضر الوعي ولو لدقائق، حتى يعتبر أنه أدى ركن الوقوف. وهناك من العلماء من لا يشترط اللبث مع الوعي، ويكتفي بمجرد وجوده في عرفات ولو كان فاقد الوعي.